التخطيط
التخطيط Planning أسلوب علمي يجاوب على ماذا ننتج من سلع و خدمات و لمن و كيف و
متي و أين و بكم ننتجها.
أو التخطيط هو المهام الإدارية التي تهدف إلى تحديد األهداف المستقبلية للمنظمات و المؤسسات و طرق تحديد هذه الأهداف.
أو التخطيط هو المهام الإدارية التي تهدف إلى تحديد األهداف المستقبلية للمنظمات و المؤسسات و طرق تحديد هذه الأهداف.
أوضح الدكتور صلاح الراشد أن اغلب الناس تكون حياتهم ضمن نطاق إدارة الكوارث Crisis Management ، أي أنهم ينتظرون حتى تبدأ كارثة أو مشكلة ثم يسعون في طلب الحل و بالتالي غياب التخطيط في حياتهم(78). هذه الحقيقة تشهد غياب أهم عنصر في حياة مَنْ يريدون إدارة وقتهم و هو التخطيط. التخطيط عملية معقدة و البعض يجيدها والبعض الآخر لا يجيدها لأنها تتطلب مهارة تحديد أهم الأنشطة اللتي ينبغي تخطيطها و تحديد الأولويات في تلك الأنشطة و استثمار أهم عنصر في التخطيط و هو الوقت. و كما يقول ماريون هاينز فالتخطيط يتميز بخاصيتان الأولى أنه يقودك من حيث أنت الآن إلى حيث تود أن تكون, و الثانية انه يحدد الموارد المطلوبة لتحقيق الهدف من حيث التكلفة و الوقت(39). و يجب أن يُراعي عند تخطيط الوقت الخطط القصيرة المدى و الطويلة المدى للمؤسسة المعنية في ضوء رؤية مستقبلية شاملة. فسلامة التخطيط, كما أشار الدكتور الخضيري, لمدى قيمة الوقت المتاح و مدى ارتباطه للمواد و الإمكانات المتاحة وصولاً إلى تنفيذ الاستراتيجيات الموضوعة, يساعد المدير و المؤسسة للوصول إلى النجاح و تحقيق الأهداف. إن أي نجاح في إدارة الوقت يعني البُعد عن التخبط و العمل العشوائي و ضبابية الغايات و بالتالي نجاح القائمين على الإدارة بسبب حُسن إدارتها لوقتها من خلال عنصر التخطيط. يرى الدكتور عبدالفتاح دياب أن أهم معوقات التخطيط للوقت هي عدم وضوح الأهداف, و عدم وجود خطط يومية وأسبوعية وسنوية, و عدم تحديد الأولويات, و ترك الأعمال قبل إنهائها و الشروع في أعمال أخرى, و الأهم هو عدم تحديد أزمنة واقعية للتنفيذ(28). أما كيف نُخطط لإدارة الوقت فهو بكل بساطة القيام بعمل عكس ما تقدم. و يوضح الجريسي أنه على الرغم من أن التخطيط للوقت يأخذ وقتاً طويلاً, إلا أنه يعوض الوقت الفائت أثناء إعداده بفضل النتائج المثمرة له(62). و يقول أليكساندر انه إذا تم تطبيق التخطيط في إدارة الوقت فإنه يوفر ثلاث ساعات مقابل ساعة من التخطيط(44).
المبادئ الأساسية للتخطيط
الواقعية
الشمول
التكامل
التنسيق
المشاركة
التوقيت الزمني
البعد المكاني
توفير التمويلالازم
مستويات إدارية
تقسم في الغالب أية مؤسسة إلى ثلاثة مستويات مستويات إدارية من الناحية الإدارية لكل منها طبيعتها، ويقصد بذلك طريقة توزيع الإداريين فيها، وعادة ما يظهر التقسيم الإداري للمستويات في المؤسسة في نهاية مرحلة التنظيم وهي:
الإدارة العليا ويمثلها في الغالب المدير العام أو رئيس مجلس الإدارة
الإدارة الوسطى أو الإدارة المتوسطة ويمثلها مدراء الأقسام
الإدارة التنفيذية وأحيانا تسمى الإدارة التشغيلية ويمثلها المشرفون والمراقبون
يأتي اختلاف عدد وتقسيم المستويات الإدارية نتيجة لاختلاف حجم المؤسسة، وطبيعة عملها، وطاقتها الإنتاجية، وعدد العاملين فيها
تقسم في الغالب أية مؤسسة إلى ثلاثة مستويات مستويات إدارية من الناحية الإدارية لكل منها طبيعتها، ويقصد بذلك طريقة توزيع الإداريين فيها، وعادة ما يظهر التقسيم الإداري للمستويات في المؤسسة في نهاية مرحلة التنظيم وهي:
الإدارة العليا ويمثلها في الغالب المدير العام أو رئيس مجلس الإدارة
الإدارة الوسطى أو الإدارة المتوسطة ويمثلها مدراء الأقسام
الإدارة التنفيذية وأحيانا تسمى الإدارة التشغيلية ويمثلها المشرفون والمراقبون
يأتي اختلاف عدد وتقسيم المستويات الإدارية نتيجة لاختلاف حجم المؤسسة، وطبيعة عملها، وطاقتها الإنتاجية، وعدد العاملين فيها
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق