المولد النبوي
·
تاريخه:
إن الناظر في السيرة
النبوية وتاريخ الصحابة والتابعين
وتابعيهم وتابع تابعيهم بل إلى ما يزيد على
ثلاثمائة وخمسين سنة هجرية لم نجد أحدا لا من العلماء ولا من الحكام ولا حتى من
عامة الناس قال بهذه العمل أو أمر به أو حث عليه أو تكلم به .
قال الحافظ السخاوي في
فتاويه :"عمل المولد الشريف لم ينقل عن أحد من السلف الصالح في القرون
الثلاثة الفاضلة وإنما حدث بعد".أهـ([1])
إذن السؤال المهم : " متى حدث هذا
الأمر –أعني المولد النبوي-وهل الذي أحدثه علماء أو حكام وملوك وخلفاء أهل السنة
ومن يوثق بهم أم غيرهم ؟"
والجواب على هذا السؤال عند
المؤرخ السني ( الإمام المقريزي ) رحمه الله :
· يقول في كتابه الخطط ( 1/ ص 490وما
بعدها):" ذكر الأيام التي كان الخلفاء الفاطميون يتخذونها أعياداً ومواسم
تتسع بها أحوال الرعية وتكثر نعمهم"
· قال:"
وكان للخلفاء الفاطميين في طول السنة أعياد ومواسم وهي مواسم( رأس السنة)،ومواسم (
أول العام )،( ويوم عاشوراء) ،( ومولد النبي صلى الله عليه وسلم ) ،
( ومولد علي بن أبي طالب رضي الله عنه ) ، ( ومولد الحسن والحسين عليهما السلام )،
( ومولد فاطمة الزهراء عليها السلام )،(ومولد الخليفة الحاضر )، ( وليلة
أول رجب ) ، ( ليلة نصفه ) ، ( وموسم ليلة رمضان ) ، ( وغرة رمضان )،(وسماط
رمضان)،( وليلة الختم )،( وموسم عيد الفطر )،( وموسم عيد النحر )،( وعيد الغدير)،(
وكسوة الشتاء)،( وكسوة الصيف )،( وموسم فتح الخليج )،( ويوم النوروز)،(ويوم
الغطاس) ، ( ويوم الميلاد ) ،( وخميس العدس) ، ( وأيام الركوبات
)"أ.هـ.
·
بيان
حكم المولد النبوي وبيان فساد قول من قال بمشروعيته من أوجه عديدة:
إعلم
رحمني الله وإياك أن ما يسمى بالمولد النبوي ليس مشروعا ولم يدل عليه دليل من كتاب ولاسنة لاإجماع
ولاقياس صحيح ولا حتى دليل عقلي ولا فطري وما كان بهذه الصيغة فهو بدعة مذمومة.
قال
الحافظ ابن رجب ([2])
:" والمراد بالبدعة ما أحدث مما لاأصل له في الشريعة يدل عليه ".
ويقول
أيضاً ([3]) :
" فكل من أحدث شيئا ونسبه إلى الدين ولم يكن له أصل من الدين يرجع إليه فهو
ضلالة والدين بريء منه ، وسواء في ذلك مسائل الاعتقاد أو الأعمال أو الأقوال
الظاهرة والباطنة".
والبدعة
كذلك " مالم يشرعه الله من الدين فكل من دان الله بشيء لم يشرعه الله فذاك
بدعة وإن كان متاولاً".([4])
نابليون
المستعمر الفرنسي يحي المولد ويدعمه:
واسمع
إلى ما يحدثنا به المؤرخ المصري الجبرتي في كتابيه عجائب الآثار(2/249،201) ومظهر
التقديس بزوال دولة الفرنسيس ص47
تحدث
وذكر ان المستعمرين الفرنسيين عندما احتلوا مصر بقيادة نابليون بونابرت انكمش
الصوفيه واصحاب الموالد فقام نابليون وامرهم بإحياءها ودعمها
قال
في مظهر التقديس :" وفيها (أي سنة 1213هـ في ربيع الأول ):سأل صاري العسكر
عن المولد النبوي ولماذا لم يعملوه كعادتهم فاعتذر الشيخ البكري بتوقف الأحوال
وتعطل الأمور وعدم المصروف فلم يقبل وقال (لابد من ذلك ) واعطى الشيخ البكري
ثلاثمائة ريال فرانسة يستعين بها فعلقوا حبالا وقناديل واجتمع الفرنسيس يوم المولد
ولعبوا ودقوا طبولهم واحرقوا حراقة في الليل وسواريخ تصعد في الهواء ونفوطاً".
ولعل
سائلا يسأل ما هدفهم من تأييد ودعم مثل هذه البدع وهذه الموالد؟
ندع
الجواب للمؤرخ الجبرتي المعاصر لهم حيث يقول في تاريخ عجائب الآثار(2/306):
"
ورخص الفرنساوية ذلك للناس لما رأوا فيه من الخروج عن الشرائع واجتماع النساء
واتباع الشهوات والتلاهي وفعل المحرمات ".
·
أقوال
أهل العلم في المولد :
لقد
أفتى علماء العالم الإسلامي على اختلاف أماكنهم وأزمانهم ومذاهبهم الفقهية بحرمة
عمل المولد وأنه من البدع المحدثة التي لاأصل لها وإليك بعضهم:
v
شيخ
الإسلام ابن تيمية وهو من علماء الشام ومن المجتهدين.(انظر اقتضاء الصراط المستقيم
( 2 /619 )، ومجموع الفتاوى( 1/312 ) .
v
العلامة
الشيخ تاج الدين عمر بن علي اللخمي السكندري المشهور بالفاكهاني له رسالة بعنوان (المورد
في الكلام على عمل المولد). وهو عالم
مالكي المذهب ت بالاسكندرية سنة 734هـ.
v
الاستاذ
ابو عبد الله محمد الحفار له فتاوى ذكرها
الونشريسي في المعيار المعرب.وهو من علماء المغرب.
v
العلامة
ابن الحاج ابو عبد ال محمدبن محمد بن محمد العبدري الفاسي المالكي ت بالقاهرة
(732هـ)له كلام نفيس في المدخل بداية
الجزالثاني
v
الشيخ
العلامة الشيخ محمد بخيت المطيعي الحنفي مفتي الديار المصرية.
v
الشيخ
على محفوظ في كتابه الإبداع في مضار الابتداع .
v
الإمام
الشاطبي وله كلام نفيس في فتوى له في كتاب طبع باسم فتاوى الإمام الشاطبي وهو عالم
مالكي أندلسي.
v
الشيخ
رشيد رضا في أكثر من موضع من مصنفاته كما في المنار (9/96)، (2/74-76) (17/111)
(29/ 664-668).وفتاواه (الجزء الخامس في
الصفحة 2112-2115) و(الجزء الرابع في الصفحة 1242-1243).
v
الشيخ
أبو الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي وهو من علماء الهند ( أنظر رسالة الشيخ حمود التويجري ص235 ط.
العاصمة ضمن المجموع في الرسائل الخاصة ببدعة المولد ).
v
الشيخ
بشير الدين القنوجي وهو من علماء الهند
وهو شيخ أبي الطيب ( المصدر السابق ).
v
الشيخ
فوزان السابق كما في كتابه البيان والإشهارص 299.
v
الشيخ
محمد بن عبد السلام خضر الشقيري في كتابه
السنن والمبتدعات .
v
شيخ
الإسلام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله .
v
العلامة الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ كما
في الدرر السنية.
v
العلامة
الشيخ محمد بن ابراهيم له رسالة في إنكار عمل المولد وانظر مجموع فتاواه
(3/48-95)فقد اشتملت على عدد من الفتاوى المتنوعة حول المولد .
v
العلامة
الشيخ عبد الله بن محمد بن حميد في رسالته هداية الناسك إلى أهم المناسك .
v
العلامة
الشيخ عبد العزيز بن باز له رسالة في حكم الاحتفال بالمولد النبوي .
v
العلامة
الشيخ حمود بن عبد الله التويجري في رسالة بعنوان ( الرد القوي على الرفاعي
والمجهول وابن علوي وبيان أخطائهم في المولد النبوي).
v
الشيخ
العلامة إسماعيل الأنصاري له رسالة وهي من أجود مارأيت بعنوان القول الفصل في حكم
الاحتفال بمولد خير الرسل.
v
العلامة
الشيخ محمد الصالح العثيمين.
v
الشيخ
العلامة عبد الله بن جبرين .
v
الشيخ
صالح بن فوزان الفوزان .
v
هناك
فتاوى متناثرة في مجلة التوحيد التي تصدر في مصر عن جماعة أنصار السنة المحمدية .
في
الختام أسأل الله العلي القدير ان يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال وصلى الله وسلم
على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق