الساعة الان


السبت، 15 سبتمبر 2018

التنظيم


التنظيم


التنظيم: هو عملية معرفة الاعمال التي ستؤدي وتجميعها وتوضيح وتفويض السلطات والمسئوليات .

مبادئ التنظيم: من مختلف اشكال التنظيم هناك مبادئ ادارية هامة تعتبر الاساس  للبنيان التنظيمي الرسمي.
1-        مبدأ تيسير او تسهيل انجاز الاهداف: يعتبرالبنيان التنظيمي فعالا اذا مايسر عملية انجاز أهداف المنشأة وايا كانت هذه الاهداف فأنها يجب ان تنجز وتحقق من خلال اطار العمل الذي يوفره البنيان التنظيمي وفى الحكم النهائى على البنيان التنظيمى وكنتيجة له أنشطة العمليات الأخرى يجب أن يكون المعيار الأساسى فى التقييم هو مدى فاعلية ذلك البنيان أو الأنشطة فى تحقيق الأهداف المرجوة.
2-        مبدأ فعالية العمليات: يرتبط هذا المبدأ الي حد بعيد بسابقه ,فيعتبر البنيان التنظيمي فعالا أذا ماساعد علي تحقيق الاهداف المرجوة باقل التكاليف والبنيان التنظيمي يؤدي وظيفتة دون مافاقد في موارده المحدودة .
3-        مبدأ التماثل الوظيفي: تحدد الواجبات الوظيفية علي اساس تجميع الاعمال المتشابهة في داخل وظيفة واحدة هو اتاحة الفرصة لوضع الفرد ذو المهارات المحددة في وظيفة تناسب هذه المهارات وبذلك يمكن تحقيق اهداف المنظمة .                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     
4-        مبدأ وحدة القيادة : يرتبط هذا المبدأ الي حد كبير بالمبدأ السابق وهو يعني ان يقدم المروؤس تقاريرة الي رئيس واحد فقط ويتلقي منة المواجهات والتعليمات
5-        مبدأ نطاق الاشراف: حيث ان المديرين ليس في مقدورهم أن يراقبوا بفاعلية عددا غير محدود من الافراد تحت رئاستهم .لذاوجب أن يكون عدد هولاء المرؤسين والذين يقدمون تقاريرهم الي هولاء المديرين محدوداوهذا مايسمي ينطاق الاشراف للمدير.
6-  مبدأ مرونة التنظيم : هذا المبدأ ينادي بأن التغيرات الاساسية والمتحملة والتي يمكن ان تظهر داخل المنشأة أو في الظروف المحيظة بها يجب أن تنعكس علي البنيان التنظيمي .
مفهوم الوظائف :  هى العمل او النشاط الذي يمكن تعيينة وتمييزة عن الاعمال الاخري .
وبذلك يعتبر التخطيط والتنظيم والتوجية والرقابة وظائف اربعة رئيسية لاي مدير.
ومن الطبيعي فإن الوظائف الاساسية لأية منشأة أو منظمة ستتفاوت وفقا لاهدافها. وعلي سبيل المثال فإن اهداف الجامعة هي رفع المستوي العلمي للافراد وكذلك البحث العلمي .
ومن خلال تحليل  الوظائف الاساسية يمكن أن يكون عندنا أساس للتفرقة والتمييز بين الاعمال المباشرة وتلك المساعدة فلو أن تأدية الوظيفة يؤدي مباشرة الي تحقيق أو أنجاز هدف أساسي للمنشأة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق