الذاكرة
التعلم لا يمكن ان يحدث دون اللجؤ الى
الذاكرة و الأفكار الجديدة و الحقائق و المثل لا يمكن
أيضا اكتسبها اذا كانت
الذاكرة لا تعمل بشكل جيد. الذاكرة تساعدنا على الاستفادة من الخبرات السابقة التي
تم تعلمها لذا لا يمكن تجاهلها كسبب رئيسي لصعوبات التعلم فالقصور في الذاكرة يعيق
عملية التعلم ويسبب صعوبة خاصة في مرحلة الطفولة المبكرة و سنوات المدرسة الأولى
فالطفل الذي يعاني من قصور في الذاكرة البصرية او في الذاكرة السمعية تنتج عنده
صعوبة في معرفة و تسمية الكلمات المطبوعة
مراحل الذاكرة:
للذاكرة ثلاث مراحل :
الأولى: التسجيل وتعني أن نستوعب ونسجل المعلومات التي نراها أو
نسمعها أو تصل إلينا عن طريق أجهزة الاستقبال في الجهاز العصبي.
الثانية: هي التخزين والاحتفاظ بالمعلومات في
الذاكرة.
الثالثة: وهي الأهم فهي مرحلة استدعاء هذه المعلومة لاستخدامها عندما
نريد ويحدث الاضطراب عادة في هذه المرحلة الأخيرة
حين نحاول تذكر شيء فيحدث الفشل في استدعاء المعلومات التي نحتفظ بها.
العوامل التي تؤثر في الذاكرة :
1- وضع
المادة بالنسبة لسائر الموضوع:عند محاولة استرجاع قائمة من مواد معينه سبق حفظها سيجد الشخص
أن المادتين الأولى والأخيرة أسهل حفظاً واسترجاعا في حين أن وسط المادة أكثر
قابلية للنسيان . ويفسر ذلك بان الأجزاء الأولى يتوفر فيها عامل الحداثة والجدة في الموقف وان الأجزاء الأخيرة هي أخر ما وصل ذاكرة الفرد.
2- تكرار
الذاكرة وقوتها: من المألوف ان يقر القائل انه في حالة الاستظهار فان تكرار واحد يولد
انطباعا على الدماغ بقدر ما تولد مرات عدة من التكرار. وقد تبين انه ضمن حدود معينة لا يضيف كل تكرار جديد الكمية
نفسها من قوة الانطباع في المخ . عموما
فان التكرار والإعادة يساعدان في نقل المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى الى
الذاكرة طويلة المدى .
3- طول
السلسلة المراد حفظها وسهولة الحفظ: كلما كانت السلسلة المتعلمة أطول من سعة الذاكرة فان
الزيادة في التكرار تؤدي الى سهولة الحفظ وخفض التدخل الذي يزيد من النسيان.
4- نوع
المادة :
بعض المواد المتعلمة أصعب حفظا من بعضها الآخر ، فاشعر مادة أسهل حفظها من النثر و
النثر أسهل حفظ من قائمة تحتوي على كلمات لا صلة بينها وهذا أسهل من حفظ مقاطع
عديمة المعنى (الكلمات التي لا معنى لها في اللغة العربية مثل :لاس، قوك).
5- عمر
المتعلم
:في أي عمر تبلغ القدرة ذروتها ليصبح معها التعلم صعبا ، ومتى تبدأ بالهبوط؟ لا
يوجد جواب محدد عن هذه المثيرات الداخلة ، ولاختلاف الناس في سرعة النمو والتطور
والهبوط .ولكن الدراسات أثبتت ان التعلم المستمر والتثقيف يساعدان على الاحتفاظ
بالقدرات العقلية بنشاطها و حيويتها المعهود.
6-
جنس
المتعلم: تبدي الفتيات في اختبارات المواد الدراسية
تفوقا على الفتيان
7-
التحفيز: كلما زادة الحوافز و الدوافع على الحفظ و التعلم زاد التذكر و
الاسترجاع
8- اكتمال
المنبه:
لا يمكن ان يتم التذكر من دون وجود المنبه الذي يثيره، فتذكر قطعة شعرية لا يتم من
دون ان تتذكر اسم القطعة و عنوانها و البيت الأول من القصيدة.
9- الوضع
النفسي:
يجري التذكر على أفضل وجه اذا كان هناك وقت محدد لاسترجاع المادة المطلوب تذكرها.
ان 8% مما يحفظ ينسى اذا طلب الاسترجاع قبل الموعد المحدد لتسميعه وان 17% ينسى
اذا طلب تسميعه بعد الموعد المحدد.
10- الجهد في الاسترجاع: تشير بعض الأدلة
الى ان الجهد الزائد يعيق الاسترجاع و التذكر بدل ان يساعدة لذلك يطلب من الفرد ان
يرتاح حتى يسهل الاسترجاع
11- الموقف الانفعالي: ان الأحداث
و الخبرات المشحونة انفعاليا يسهل تذكرها أكثر من الخبرات التي لم ترافقها مثل هذه
الانفعالات، وهذا ما دعا العلماء إلى القول بوجود ذاكرة انفعالية.
12. السياق: يعتبر السياق او
الظرف الذي يجري فيه تعلم مادة ما من العوامل المساعدة في استرجاعها وذلك بسبب
ارتباط المادة بقرائن وجدت في السياق نفسة فتساعد في تذكر الحوادث و المعلومات وفق
مبدأ الاقتران و الارتباط.
13. الحوادث: تؤدي الحوادث و الصدمات
على الرأس الى بعض الخلل او فقدان الذاكرة المؤقت.
علاج ضعف الذاكرة
1- قوة
الأيمان و التقرب الى الله
2-
استخدام طريقة التكرار ككتابة المعلومات وما تود
ان تقوم به أكثر من مرة
3- الإكثار
من أكل الخضروات و الفاكهة الطازجة و المأكولات البحرية، و الابتعاد عن الأطعمة
الجاهزة و المعلبة.
4- المحافظة
على الصحة العامة خاصة النوم و الرياضة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق